@article { author = {عامر, أيمن}, title = {مُقوّمات التَّدريب في الدّراسات النَّفسية}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الأول}, pages = {1-34}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2020.134899}, abstract = {تهدف الورقة البحثية الراهنة إلى إلقاء نظرة تفصيلية على أهم المقومات التي تبني عليها برامج التدريب، بدءًا مِن صياغة أهداف التدريب، ومرورًا بتحديد مضمون التدريب ومادته العلمية، وتحديد أساليب التدريب وطرائقه، ووصف المعينات التدريبية ووسائله، ووصف جمهور المتدربين ومکان التدريب ومدته، وانتهاء بتحديد أساليب تقييم فعالية البرنامج التدريبي والأساليب الإحصائية المستخدمة. عُرضت هذه المقومات في ثنايا الإجابة عن السؤال الذي يوصي شتاين stein بطرحه قبل البدء في إعداد برامج التدريب الذي نصه: مَنْ؟ يقوم بماذا؟ أين؟ ومتى؟ وکيف؟ وبأي طريقة؟ ولماذا؟ وألحق بالورقة عدة کراسات لجمع المادة العلمية للتدريب تمهيدا لإعداد دليل المدرب ودليل المتدرب.  }, keywords = {التدريب,الدراسات النفسية}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134899.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134899_17ee49ed94790cf957de97292c9a2e15.pdf} } @article { author = {محمود المغربي, الطاهرة}, title = {فاعلية برنامج معرفي سلوکي في تنمية السلوک الإيجابي لدى الأطفال من عمر 4 إلى 6 سنوات}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الأول}, pages = {35-96}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2020.134902}, abstract = {تناول البحث، إعداد برنامج معرفي سلوکي لتنمية بعض مظاهر السلوک الإيجابي لدى الأطفال من عمر 4 إلى 6 سنوات. وتضمنت مظاهر السلوک الإيجابي موضع اهتمام البحث الراهن: التعاطف، والتعاون، والعفو، والصدق. واشتمل البرنامج على (24) جلسة. نفذه کل من الباحثة وأم الطفل. أُجري البحث على (24 طفلًا؛ 12 ذکرًا و12 أنثى؛ بمتوسط عمري 4.65±0.62). بينت نتائج البحث ارتفاع متوسط الدرجة الکلية للسلوک الإيجابي ومظاهره الفرعية في القياس البعدي بشکل دال عن القياس القبلي. ولم تکن هناک فروق دالة بين القياس البعدي والقياس التتبعي في السلوک الإيجابي ومظاهره. نوقشت النتائج في ضوء ثلاثة محاور هي: مدى تحقق فروض الدراسة، والاستدلالات المترتبة على هذه النتائج، وما تثيره النتائج الرَّاهنة من فروض لدراسات مستقبلية.}, keywords = {برنامج معرفي سلوکي,السلوک الإيجابي,التعاطف,التعاون,العفو,الصدق,الأطفال}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134902.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134902_67e6d85c1511056ee50e3cb335f8911e.pdf} } @article { author = {محمود عبد الباقي, أمل إبراهيم}, title = {تأثيرُ تحسين مستوى اليقظة العقلية المقررة ذاتيًّا وأبعادها المختلفة على مستوى الرفاهية النفسية لدى عينة من الإناث (دراسة شبه تجريبية)}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الأول}, pages = {97-164}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2020.134904}, abstract = {بعد فحص العلاقة بين اليقظة العقلية المقررة ذاتيًّا والرفاهية النفسية لدى عينة من الإناث. هدفت الدراسة إلى التّعرف على تأثير برنامج قائم على خفض الضغوط الناشئة عن اليقظة العقلية) على الرفاهية النفسية. المنهج والإجراءات: استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة مکونة من 80 مشترکة، تراوحت أعمارهن بين (20- 28) سنة، بمتوسط قدره (24,8) + (2,5)، مقسمة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية عددها (37) مشترکة، بمتوسط عمر (23,9) + 2,7، ومجموعة ضابطة عددها (43) مشترکة، بمتوسط عمر (24,2) + 2,2 . تم التأکد من تکافؤ العينتين على متغيري السن والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، وکذلک اليقظة العقلية المقررة ذاتيًّا وأبعادها المختلفة، والرفاهية النفسية قبل بدء البرنامج. استخدمت الدراسة ثلاث أدوات: مقياس الأوجه الخمسة لليقظة العقلية (من إعداد بير وآخرين تعريب عبد الرقيب البحيري وآخرين) ، ومقياس الرفاهية النفسية (لرايف تعريب الباحثة)، وبرنامج خفض الضغوط القائم على اليقظة (من إعداد جون کابات زين وترجمة الباحثة). وقد طبق المقياسان قبل بدء البرنامج، وبعد انتهائه على کلا المجموعتين، وبعد ثلاثة أشهر على العينة التجريبية. النتائج:- أسفرت النتائج عن فاعلية برنامج خفض الضغوط القائم على اليقظة العقلية في تحسين مستوى اليقظة العقلية المقررة ذاتيًّا وأبعادها المختلفة؛ فيما عدا بُعد "الوصف"، کما أسفرت النتائج عن تأثير تحسين مستوى اليقظة العقلية المقررة ذاتيًّا على الرفاهية النفسية. وأخيرًا استمرار التحسن في مستوى اليقظة العقلية المقررة ذاتيًّا وأبعادها، والذي أدى بدوره إلى تحسن الرفاهية النفسية بعد ثلاثة أشهر. ومجمل النتائج تدعم الاعتقاد السائد في أدب اليقظة العقلية بأنَّ ممارسة اليقظة العقلية تؤدي إلى تحسن مستوى اليقظة العقلية المقررة ذاتيًّا والذي بدوره يحسن مستوى الرفاهية النفسية.}, keywords = {اليقظة العقلية,والرفاهية النفسية,الضغوط,الإناث}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134904.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134904_45eae1e42d11d9af58b1896aac1faec3.pdf} } @article { author = {زيدان, حنان}, title = {الرَّفاهة النَّفسية في علاقتها بکل من الرهاب الاجتماعي وجودة الحياة لدى طلاب قسميّ الأدبي والعلمي}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الأول}, pages = {165-192}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2020.134905}, abstract = {هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقات الارتباطية بين الرفاهة النفسية وکل من الرهاب الاجتماعي وجودة الحياة لدى طلاب قسمي الأدبي والعلمي، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة مجموعة من المقاييس التي تمثلت في مقياس الرفاهة النفسية (من إعداد الباحثة) مقياس الرهاب الاجتماعي (مِن إعداد مجدي محمد الدسوقي، 2003)، والرضا عن الحياة (مِن إعداد أماني عبد المقصود، 2003)، وطبقت الدراسة على عينةٍ قوامها 400 طالبٍ (260 طالبا أدبيا 140 طالبا علميا) من کلية التربية النوعية جامعة عين شمس. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين بعض أبعاد جودة الحياة والرفاهة النفسية والرهاب الاجتماعي، وکذلک وجود فروق ذات دلالة بين طلاب الأدبي والعلمي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح طلاب العلمي، ووجدت فروق ذات دلالة بين الذکور والإناث لصالح الذکور عند مستوى دلالة (0.01). وقامت الباحثة بمناقشة النتائج مستعينة بالتراث النظري والدراسات السابقة والتوصيات والمقترحات.}, keywords = {الرفاهة النفسية,الرهاب الاجتماعي,جودة الحياة}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134905.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134905_b42a23a6d57a8b2febca1ce712acbb7e.pdf} } @article { author = {عامر, أيمن}, title = {في هذا العدد}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الأول}, pages = {1-2}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2020.134906}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134906.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_134906_5e28e16a04970af735361871f43d1da0.pdf} }