@article { author = {عامر, أيمن}, title = {مُفتتح منهجي مُشْکلات توثيق المراجع العربية "حول أفضلية التوثيق باسم العائلة"}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الثاني}, pages = {193-197}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2021.63791.1019}, abstract = {ظهرت حديثا واحدة من أکثر مشکلات التوثيق إثارة للجدل في بيئتنا المحلية، والتي تبرز بصفتها أحد مظاهر الخلاف في عملية التوثيق بين الباحثين المصريين والعرب، رغم بساطتها، وسهولة الاتفاق عليها. فعند إعداد قائمة المراجع النهائية، تتباين المجلات المصرية والعربية في الشروط التي تضعها لتحديد کيفية ترتيب أسماء الباحثين في قائمة المراجع وفي المتن أيضًا، بحيث يمکن أن نُمَايِزَ بين أربع طرائق شائعة يتم عرضها خلال هذه الورقة. ولذلک يعيد الباحث الراهن نشر هذا الجزء من مقال " قواعد توثيق المراجع وفقا لشروط النشر بجمعية علم النفس الأمريکية (المراجعة الخامسة) ،الذي نشر بمجلة دراسات نفسية المجلد 17 العدد 3 (عامر،2007) حيث إن القضية التي يناقشها هذا المفتتح لازالت مثارا للمناقشة والجدل الي يومنا هذا، ولازالت تشير الي استمرار الاختلاف حول قضية شکلية تنتظر وضع الباحثين العرب لقواعد عامة للتوثيق وفقا لأسس واضحة. ويرى کاتب هذه الورقة أن الطريقة المعتمدة على اسم العائلة- تعد أکثر الطرائق دقة في توثيق المراجع العربي، خاصة وأنَّها تتسق في توجهها العام مع قواعد التوثيق التي أقرتها جمعية علم النفس الأمريکية. ومن واقع الخبرة العملية لکاتب المقال، وغيره من الباحثين، واستنادًا إلى التوجه العام لقواعد التوثيق التي أقرتها الجمعية الأمريکية لعلم النفس، يرى الباحث أن هذه الطريقة هي أفضل طرائق التوثيق}, keywords = {التوثيق,مراجع عربية,حمعية علم النفس الأمريکية}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_149474.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_149474_3cc8586464ed81671c6afe61ef381278.pdf} } @article { author = {عزت, إيمان}, title = {"الاسهام النسبي لکلٍ من المساندة الاجتماعية وفعالية الذات في التنبؤ بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني"}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الثاني}, pages = {311-358}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2021.35963.1000}, abstract = {"الاسهام النسبي لکل من المساندة الاجتماعية وفعالية الذات في التنبؤ بنمو ما بعد الصدمةلدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني" ملخص الدراسةهدفت الدراسة الراهنة الکشف عن الإسهام النسبي لکل من المساندة الاجتماعية وفعالية الذات في التنبؤ بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني، تکونت عينة الدراسة من 86 أما ممن تراوحت أعمارهن بين (28- 45) بمتوسط (35,34) وانحراف معياري (4,3). تمثلت أدوات البحث في مقياس نمو ما بعد الصدمة ومقياس المساندة الاجتماعية ومقياس فعالية الذات. أسفرت النتائج عن دلالة العلاقة بين کل من المساندة الاجتماعية وفعالية الذات وبين نمو ما بعد الصدمة، کما کشفت النتائج عن دلالة تنبؤ المساندة الاجتماعية وفعالية الذات بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني؛ مما يؤکد صحة الفروض ويشير إلى مساهمة کل من المساندة الاجتماعية بنسبة(0,49) وفعالية الذات بنسبة(0,51) في التنبؤ بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني.الکلمات المفتاحية : نمو ما بعد الصدمة – المساندة الاجتماعية – فعالية الذات}, keywords = {المساندة الاجتماعیة,فعالیة الذات,نمو مابعد الصدمة}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_148281.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_148281_3d8b6ee12e0d0fae5138229686cd55fe.pdf} } @article { author = {خالد, جيهان}, title = {نمذجة العلاقات السببية بين الوعى الآني ومفهوم الذات والتفکير فى الأحداث المستقبلية المحتملة لدى عينة من طلاب الجامعة}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الثاني}, pages = {199-257}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2021.47812.1010}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج نظري يفسر العلاقة بين بعض المتغيرات وهي الوعي الآني والتفکير في الأحداث المستقبلية المحتملة عبر مفهوم الذات کمتغير وسيط، وهدفت الدراسة أيضاً إلى بحث الفروق بين الذکور والإناث على المتغيرات الثلاثة السابقة ، وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب الجامعة بلغ قوامها (357) طالباً وطالبة من أقسام کلية الأداب بجامعة الأسکندرية ؛ بواقع (١٩٢) ذکور و (١٦٥) اناث؛ و تراوحت أعمارهم بين (٢٠-٢٥) سنة ؛ بمتوسط عمر(٤٣ .٢٢) وانحراف معياري (±1.43) . استخدمت الدراسة الحالية بعض أدوات التقرير الذاتي لقياس الوعي الآني، ومفهوم الذات، وقياس التفکير في الاحداث المستقبلية المحتملة من إعداد الباحثة. وتم إعداد تخطيط معرفي لقياس التفکير في الأحداث المستقبلية المحتملة وهي مهمة تتبع المسار. أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في متغيرات الدراسة الثلاثة وهي الوعي الآني، ومفهوم الذات، والتفکير في الأحداث المستقبلية المحتملة. وأوضحت نتائج تحليل المسار کذلک أن النموذج النظري المقترح کان صالح بخصوص مفهوم الذات والتفکير في الاحداث المستقبلية المحتملة.}, keywords = {الوعی الآنی,التفکیر فی الأحداث المستقبلیة,مفهوم الذات,تحلیل المسار}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_140915.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_140915_a31b4e9ba7429ad26a87bc8fe8e86019.pdf} } @article { author = {محمود, خالد حسن عطوة محمود}, title = {الفعالية الذاتية کمنبأ بالمهارات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الثاني}, pages = {359-411}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2021.40328.1003}, abstract = {الملخص:هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين الفعالية الذاتية والمهارات الاجتماعية لدي طلاب الجامعة، کما هدفت أيضا إلي دراسة القدرة التنبؤية للفعالية الذاتية في التنبؤ بمستوى المهارات الاجتماعية لدي طلاب الجامعة، بالإضافة إلي کشف الفروق بينهم في متغيرات الدراسة. وقد شملت عينة الدراسة الإجمالية علي (151) من طلاب وطالبات الجامعة، (74) من الطلاب،(77) من الطالبات، تراوحت أعمارهم بين 18-22عاماً بمتوسط عمري قدره 19.62 عامًا، وانحراف معياري قدره 1.08عاماً وذلک للعينه ککل. وبمتوسط عمري قدره 19.54عاما، وانحراف معياري قدره 1.01 عاماً وذلک لدي الطلاب، ومتوسط عمري قدره 19.69عاماً، وانحراف معياري قدره 1.13عاماً وذلک لدي الطالبات. وتم استخدام مقاييس : استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد الباحث)، مقياس الفعالية الذاتية العامة (ترجمة وإعداد: نهاد عبد الوهاب، 2009)، مقياس المهارات الاجتماعية (ترجمة وإعداد: إبراهيم السيد السمادوني). وأسفرت النتائج عن وجود قدرة تنبؤية للفعالية الذاتية في التنبؤ بمستوى المهارات الاجتماعية لدي طلاب وطالبات الجامعة، بالاضافة إلي وجود علاقة دالة بين الفعالية الذاتية والمهارات الاجتماعية، وقد أشارت النتائج کذلک إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من طلاب وطالبات الجامعة في الفعالية الذاتية والمهارات الاجتماعية، بالإضافة إلي عدم وجود علاقة بين حجم الأسرة والمهارات الاجتماعية.}, keywords = {الفعالیة,الذاتیه,لدی,طلاب,الجامعة}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_146183.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_146183_6b005b5aa7e965dd55ee8d933a55a95a.pdf} } @article { author = {صالح, ايمان عبد الوهاب}, title = {المواطنة والانتماء کمنبئين للرفاهية النفسية لدى طلاب المرحله الثانوية}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الثاني}, pages = {259-309}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2021.41780.1005}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين المواطنة والانتماء کمنبئين للرفاهية النفسية لدى عينة من الشباب المرحله الثانويه، وطبقت الدراسة على طلاب الثانوية العامة , وتکونت عينة الدراسة من )120) طالب (ذکور)، من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدرسة السعديه الثانويه العسکريه بنين التابعه لأداره جنوب الجيزه التعليميه , للعام الدراسي (2019 – 2020) من الفصل الدراسى الأول واستخدمت الباحثة مقاييس المواطنة (التعددية وقبول الآخر – المشارکة السياسية – الديمقراطية) والانتماء (الشعور بالهوية – المسئولية الاجتماعية – الضغوط الاقتصادية والسياسية) ,اعداد الباحثه ,ومقياس الرفاهية النفسية, اعداد رايف (الاستقلالية – تقبل الذات – التمکن البيئي – العلاقات الاجتماعية – النضج الشخصي – الهدف من الحياة) . وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين المواطنة والرفاهية النفسية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين الانتماء والرفاهية النفسية، کما وجدت أسهامات کل من المواطنة والانتماء تتنبأ بالرفاهية النفسية لدى عينة الشباب للمرحله الثانويه . وجودفروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى (05.) ,بين مرتفعى ومنخفضى المواطنه والانتماء على مقياس الرفاهيه النفسيه وابعاده}, keywords = {المواطنة,الانتماء,الرفاهیه النفسیه}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_147729.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_147729_382c0bf524855525be2f8de27e41de9c.pdf} } @article { author = {}, title = {في هذا العدد}, journal = {دراسات نفسية}, volume = {30}, number = {العدد الثاني}, pages = {1-2}, year = {2020}, publisher = {جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية}, issn = {1110-2896}, eissn = {2682-4833}, doi = {10.21608/psj.2020.149477}, abstract = {يتضمن العددُ الرَّاهن أربعة بحوث، فضلا عن ورقة المفتتح المنهجي (لرئيس التحرير)، الَّذي يتناول في هذا العدد "مبررات أفضلية توثيق المراجع باستخدام اسم العائلة مقارنة بغير ذلک من طرائق التوثيق". أمَّا البحوث الأربعة فهي بحوث إمبريقية؛ أولها يستهدف بناء نموذج تفسيري باستخدام تحليل المسار، أما البحوث الثلاثة الأخرى فهي بحوث وصفية، تبدأ بفحص العلاقة بين المتغيرات، ثم تتقدم لتحديد الإسهام النسبي لعدد من المتغيرات النفسية في التنبؤ بالمتغير موضع اهتمام کل دراسة. تنتمي أغلب المتغيرات التي تناولتها الدراسات إلى مجال علم النفس الاجتماعي والشخصية (المواطنة، الانتماء، الرفاهة النفسية، فعالية الذات، المهارات الاجتماعية، المساندة الاجتماعية، الأمن النفسي، الصلابة النفسية، الحواجز النفسية، مفهوم الذات). وأجريت الدراسات على عينات متنوعة؛ دراستان استهدفتا طلاب الجامعة، ودراسة استهدفت تلاميذ المدارس الثانوي، أما الرابعة فقد اهتمت بأمهات الأطفال ذوي العجز الذهني.}, keywords = {عدد ابريل 2020,في هذا العدد,الابحاث}, url = {https://psj.journals.ekb.eg/article_149477.html}, eprint = {https://psj.journals.ekb.eg/article_149477_cbfe2246666a1eb7e4bedf3c4d3da1aa.pdf} }