ORIGINAL_ARTICLE
تنمية مهارات التوافق الاجتماعي للأطفال کمدخل لخفض أعراض اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحرکة
هدفت هذه الدراسة الکشف عن فعالية برنامج علاجي في تنمية مهارات التوافق الاجتماعي للأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه/فرط الحرکة وتأثيره في خفض أعراض الاضطراب، تألفت عينة الدراسة من مجموعتين : تجريبية ( ن= 12) ومجموعة ضابطة ( ن= 12) تراوحت أعمارهم بين ( 3 : 8 ) سنوات بمتوسط عمرى ( 3,45 ). وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس ستانفورد بينيه للذکاء "الصورة الخامسة" ومقياس نقص الانتباه/مفرطي الحرکة ومقياس التوافق الاجتماعي. کشفت نتائج اختبار مان ويتني عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس البعدي للمجموعة التجريبية والقياس البعدي للمجموعة الضابطة بصدد متغيري الدراسة التوافق الاجتماعي واضطراب نقص الانتباه/فرط الحرکة وبلغت قيمة Z (4.19) و (4.16 ). کما کشفت نتائج اختبار ويلککسون عن دلالة الفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية بصدد متغيري الدراسة التوافق الاجتماعي واضطراب نقص الانتباه /فرط الحرکة حيث بلغت قيمة Z للفروق بين الأدائيين ( 3.08 ) مما يشير إلى فعالية البرنامج في انماء مهارات التوافق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه/ فرط الحرکة وخفض أعراض الاضطراب لديهم. الکلمات المفتاحية : التوافق الاجتماعي - اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحرکة
https://psj.journals.ekb.eg/article_152368_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2020-07-01
555
613
10.21608/psj.2021.36698.1001
التوافق الاجتماعی
اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة
البرنامج العلاجی
إيمان
عزت
eee11@fayoum.edu.eg
1
قسم علم النفس-کلية الاداب -جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکفاءة السيکومترية لمقياسي خبرة الشعور بالوصمة وتأثيرها والتغيرات الوالدية الإيجابية لدى عينة من مقدمات الرعاية للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية.
قام الباحث في الدراسة الحالية بحساب التحليل العاملي الاستکشافي لأداتي الدراسة وهما: (1) مقياس خبرة الشعور بالوصمة وتأثيرها، (2) مقياس التغيرات الوالدية الإيجابية اللذين أعدهما (Sarker, 2010)، وذلک بعد ترجمتهما ترجمة عکسية، على عينة (ن= 169) من مقدمات الرعاية للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية. وأسفر التحليل العاملي لمقياس خبرة الشعور بالوصمة وتأثيرها عن استخرج ثلاثة عوامل تشبع عليها (14) بنداً، وبلغت نسبة التباين الارتباطي الکلي للعوامل (64.115%)، تشبع على العامل الأول (8) بنود، وسمي باسم "عامل تأثير الوصمة"، وتشبع على العامل الثاني (3) بنود، وسمي باسم "عامل خبرة الشعور بالوصمة الاجتماعية"، وتشبع على العامل الثالث (4) بنود، وسمي باسم عامل "خبرة الشعور بالوصمة الذاتية".وأسفر التحليل العامل لمقياس التغيرات الوالدية الإيجابية عن استخراج (4) عوامل تشبع عليها (18) بنداً، وبلغت نسبة التباين الارتباطي الکلي للعوامل (64.076%)، وتشبع على العامل الأول (7) بنود، وسمي باسم "عامل التغيرات الإيجابية في النظرة إلى الذات"، وتشبع على العامل الثاني (5) بنود، وسمي باسم "عامل التغيرات الإيجابية في القيم الروحية والعلاقات الاجتماعية"، وتشبع على العامل الثالث (3) بنود، وسمي باسم "عامل التغيرات الإيجابية في الحياة المهنية"، وتشبع على العامل الرابع (3) بنود، وسمي باسم "عامل التغيرات الإيجابية في النظرة إلى الحياة"، کما تم التحقق من الخصائص السيکومترية لأداتي الدراسة بعدة طرق، وکانت جميعها دالة ومقبولة إحصائيا.
https://psj.journals.ekb.eg/article_152369_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2020-07-01
519
554
10.21608/psj.2021.50398.1011
البنیة العاملیة
خبرة الشعور بالوصمة
التغیرات الوالدیة الإیجابیة
الاضطرابات النمائیة
مقدمی الرعایة
أحمد
السيد فهمي علي
dr.ahmedfahmy2008@gmail.com
1
58 elabrahmia street
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنظيم الذات ونمو مابعد صدمة جائحة کورونا لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس
يهدف البحث الحالى إلى الإجابة عن الأسئة التالية:هل توجد فروق بين الذکور والاناث فى کل من تنظيم الذات ونمو ما بعد الصدمة؟ ما قوة واتجاه العلاقة بين نمو ما بعد الصدمة واستراتيجيات تنظيم الذات؟ وما استراتيجيات تنظيم الذات المنبئة بنمو ما بعد الصدمة لدى عينة البحث؟ وللإجابة عن اسئلة البحث تم استخدم المنهج الوصفى الارتباطى المقارن، وتکونت العينة من 83 عضوا من أعضاء هيئة التدريس المصريين العاملين بجامعة الملک فيصل ، منهم 47 أنثى ، و36 ذکرا، وتراوحت أعمارهم بين 35-56 سنة ، أجابوا عن مقياسى تنظيم الذات ونمو ما بعد الصدمة ، واشارت النتائج إلى التالى :توجد فروق بين الذکور والاناث فى تنظيم الذات المعرفى فقط، ولم تظهر فروقا بينهم فى تنظيم الذات السلوکى والانفعالى ولا فى نمو ما بعد الصدمة.توجد علاقة ايجابية دالة احصائيا بين درجات نمو ما بعد الصدمة و کل من الدرجة الکلية لتنظيم الذات ، والتنظيم السلوکى. أما عن التنبؤ فکان تنظيم الذات السلوکى فقط هو المنبأ بنمو ما بعد الصدمة.هذا وقد تمت مناقشة النتائج فى ضوء الاطر النظرية والدراسات السابقة
https://psj.journals.ekb.eg/article_156801_1f3b22a372e6e33c2cfcacd1839a70bf.pdf
2020-07-01
477
517
10.21608/psj.2021.44511.1007
نمو ما بعد الصدمة
تنظیم الذات المعرفى
تنظیم الذات الإنفعالى
تنظیم الذات السلوکى
عزة
صديق
drazasediek@yahoo.com
1
جامعة حلوان ، کلية الأداب ،قسم علم النفس،القاهرة،مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التحرش الجنسى بالموظفات فى مجال العمل الأکاديمي الانتشار والأسباب وأساليب المواجهة المُدرکة
تَهدفُ الدراسةُ الراهنة إلى استکشاف حجم انتشار التحرش الجنسي بالموظفات العاملات بالمؤسسات الجامعية، بمختلف مظاهر هذا السلوک، والتعرف على الأسباب المدرکة له، وطرق المواجهة الشائعة لهذه الممارسات، کما تدرکها الموظفات في الجامعة. وقد تکونت عينة الدراسة من (245) من الموظفات بالأقسام الإدارية التابعة لجامعة القاهرة، وقد تراوحت أعمار الموظفات بين 22 سنة إلى 60 سنة بمتوسط عمر قدره (41,53 ± 10,8)، وبلغ متوسط عدد سنوات العمل لدى أفراد العينة (17 ± 11) عاما، ويعمل 57,5% من عينة العاملات في کليات العلوم الإنسانية، و42,4% منهن يعملن في کليات للعلوم الطبيعية. استخدمت الدراسة استبيانين: استمارة البيانات الأساسية (التي تضمنت معلومات عن البيانات الديموجرافية محل اهتمام الدراسة)، واستبيان سلوک التحرش الجنسي لرصد جوانب سلوک التحرش موضع الدراسة، بحيث ينقسم الاستبيان إلى عددٍ من المقاييس الفرعية، والتي تتمثل في مقياس مظاهر التحرش الجنسي، ومقياس خصال الضحية، ومقياس الأسباب المُدرکة لسلوک التحرش، ومقياس أساليب مواجهة التحرش داخل سياق الجامعة. وکشفت النتائج الخاصة بالسؤال عن نسب انتشار التحرش لدى عينة الموظفات أن ما يقرب من نصف جمهور الموظفات بالجامعة يتعرضن لصورة أو أخرى من صور التحرش. أما بالنسبة للسؤال الخاص بالکشف عن الأسباب التي تقف وراء إصدار سلوک التحرش، کشفت النتائج أن أکثر من نصف العينة (73%)، أقرت بأن هناک شيئًا ما في شخصيتهن يشجع المتحرشين على مضايقتهن ومعاکستهن، على الرغم من أن النتائج التفصيلية توضح عدم وجود خصائص مميزة للضحية، قد تکون السبب وراء التحرش بها، أما بالنسبة للسؤال الخاص بالکشف عن أساليب مواجهة سلوک التحرش، کشفت النتائج أن أکثر من نصف العينة (62%) يدرکن أن تشديدَ القوانين الإجراءُ الأمثل لمواجهة هذا السلوک داخل الجامعة
https://psj.journals.ekb.eg/article_159241_3b77446cb5f05c5dddc99a94471087c9.pdf
2020-07-01
413
475
10.21608/psj.2021.61773.1018
التحرش الجنسي
الموظفات
الجامعة
مجال العمل الأکاديمي
أيمن
عامر
amer.cu@gmail.com
1
LEAD_AUTHOR
نيفين
نيروز
nnw11@fayoum.edu.eg
2
قسم علم النفس،کلية الآداب،جامعة الفيوم
AUTHOR