2024-03-29T04:28:35Z
https://psj.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=13824
دراسات نفسية
1110-2896
1110-2896
2018
28
العدد الثانی
أثرُ بَرنامج قائم على تفعيل الوعي بمکونات ما وراء المعرفة لليقظة العقلية في زيادة سعة الذاکرة العاملة الانفعالية
هشام
حبيب الحسيني محمد
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر البرنامج التدريبي المقترح لتفعيل الوعي بمکونات ما وراء المعرفة لليقظة العقلية في زيادة سعة الذاکرة العاملة الانفعالية باختلاف الحالة المزاجية (الموجبة/ السالبة) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة الکلية من (260) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي، إذ توزعت العينة على کل من: عينة الدراسة الاستطلاعية للمقاييس بإجمالي (12) طالبًا؛ وعينة الصدق والثبات للمقاييس بإجمالي (120) طالبا؛ وعينة الدراسة الأساسية بواقع (125) طالبًا، قُسّمَتْ العينة الأساسية إلى مجموعتين، (30) طالبا مجموعة تجريبية أولى (مجموعة الحالة المزاجية السالبة)، و (33) طالبا مجموعة تجريبية ثانية (مجموعة الحالة المزاجية الموجبة)؛ بمتوسط عمر 16.5 سنة، و(65) طالبا مجموعة ضابطة بمتوسط عمر 16.3. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير موجب دال إحصائيًّا لبعض مکونات ما وراء المعرفة (التسميع الذاتي – الوعي – التخطيط - مراقبة الذات - التقويم الذاتي) في اليقظة العقلية، ووجود فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذاکرة العاملة الانفعالية بأبعاده لصالح التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين مجموعتي الحالة المزاجية الموجبة والسالبة للمجموعة التجريبية في متوسطات درجات الترميز الصوتي للذاکرة العاملة الانفعالية لصالح مجموعة الحالة المزاجية الموجبة.
ما وراء المعرفة
الذاکرة العاملة الانفعالية
الوعى
الحالة المزاجية
2018
04
01
231
309
https://psj.journals.ekb.eg/article_91946_20943fd3c202373d3277da55888f0c5b.pdf
دراسات نفسية
1110-2896
1110-2896
2018
28
العدد الثانی
فاعلية برنامج قائم على المهارات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية
عفاف
عبد الفادي دانيال
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على المهارات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (من ذوي التشخيص المزدوج)، تکونت عينة الدراسة من (60) من الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية مقسمة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=30)، متوسط أعمارهم 5.3 ± 1.23، ومتوسط ذکائهم 61.2 ± 3.13، ومجموعة ضابطة مکافئة (ن=30) متوسط أعمارهم 5 ±1.36 ومتوسط ذکائهم 62.5 ±3.32. کشفت الباحثة عن الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية باستخدام قائمة سمات الطفل الذاتوي من إعداد الباحثة، ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة (جال. ه. رويد) ترجمة صفوت فرج (2011). طُبق على أفراد العينة مقياس المهارات الاجتماعية لماتسون ترجمة وتعريب أماني عبد المقصود (2014)، ومقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي من إعداد کولين زايدنز Collin Zaidnez (ترجمة وتعريب الباحثة) بعد أن تمَّ حساب الثبات والصدق لهما. أمَّا برنامج تنمية المهارات الاجتماعية (من إعداد الباحثة) فطبق على العينة التجريبية بعد أنْ تأکدت الباحثة من صلاحيته للتطبيق على أفراد العينة. وأوضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي في اتجاه المجموعة التجريبية، کما لا توجد فروق دالة إحصائيًّا في القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية.
المهارات الاجتماعية
مهارات التواصل
اضطراب طيف الذاتوية لدى الأطفال
2018
04
01
311
381
https://psj.journals.ekb.eg/article_91947_ec75de4c82ab766235bddb238a96eaf2.pdf
دراسات نفسية
1110-2896
1110-2896
2018
28
العدد الثانی
بعضُ المُحددات النفسية المنبئة بمظاهر اضطرابات الشخصية ذات النمط القلق لدى عينة غير مرضية من الراشدين الکويتيين
سعاد
عبد الله البشر
تَهدف الدراسة إلى التعرف على دور کل من الأحکام التلقائية عن الذات وأساليب المواجهة في التنبؤ بمظاهر اضطرابات الشخصية ذات النمط القلق (التجنبية والاعتمادية والوسواسية)، لدى عينةٍ غير مرضية من الراشدين الکويتيين (ن: 500)، استُخْدِام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، تکونت أدوات الدراسة من مقياس اضطرابات الشخصية ذات النمط القلق، ومقياس الأحکام التلقائية عن الذات، ومقياس أساليب المواجهة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين الأحکام التلقائية السلبية عن الذات وهي تعميم الفشل، والمبالغة في المستويات، ولوم الذات وبين أنماط الشخصية القلقة التجنبية والوسواسية والاعتمادية. کما ارتبطت أساليب المواجهة التالية: السلبية، والانسحاب المعرفي، والتنفيس الانفعالي والإنکار، بصورة موجبة باضطراب الشخصية ذات النمط القلق وتباينت علاقة باقي الأساليب، کما أسهم کل من الأحکام التلقائية وأساليب المواجهة في التنبؤ باضطراب الشخصية ذات النمط القلق، ولم توجد أي فروق دالة بين الجنسين على اضطرابات الشخصية بينما وجدت فروق دالة في بعد المبالغة في المستويات بالنسبة للأحکام التلقائية لصالح الذکور، وفروق في بعد التفکير الرغبي بالنسبة لأساليب المواجهة لصالح الإناث.
اضطرابات الشخصية ذات النمط القلق
المنهج الوصفي الارتباطي المقارن
الشخصية القلقة التجنبية والوسواسية والاعتمادية
2018
04
01
383
421
https://psj.journals.ekb.eg/article_91948_f7f03c68c5f4f3415843682618e7795a.pdf
دراسات نفسية
1110-2896
1110-2896
2018
28
العدد الثانی
التنظيمُ الذَّاتي للانفعالِ بوصفه محکًّا تشخيصيًّا لاضطراب ضعف ترکيز الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى الإناث الراشدات
شيماء
محمد جاد الله
هدفت الدراسة الراهنة إلى الکشف عن ضَعف التنظيم الذاتي للانفعال بين مريضات اضطراب ضعف ترکيز الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى الراشدات، وأُجريت الدراسة على عينةٍ مِن الإناث المقيمات بمحافظة الوادي الجديد، قوامها 15 مريضة ADHD، وتتراوح أعمارهن بين (18-36 سنة) عامًا، بمتوسط عمري قدره (31.56 ± 10.40) سنة، وقد طبقت على العينة البحثية المقابلة المبدئية بجانب مجموعة من الاختبارات النفسية التي تخص متغيرات الدراسة (للتشخيص [مقابلة ديفا، ومقياس وندر-يوتا]، بالإضافة إلى مقياس بارات للاندفاعية، ومقياس صعوبات التنظيم الذاتي للانفعال، وکَشفت النتائج عن ضعف التنظيم الذاتي الانفعال لدى مجموعة مضطربات ADHD وارتباطه بأعراضه الرئيسية.
التنظيم الذاتي للانفعال
اضطراب ضعف ترکيز الانتباه
فرط النشاط لدى الراشدات
2018
04
01
423
421
https://psj.journals.ekb.eg/article_91949_2fc67bf2b2198aed26ab529fab479357.pdf