جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات نفسية1110-289628العدد الأول20180101الصِّحة الجسمية وعلاقتها بعوامل الشخصية الخمسة1239127110.21608/psj.2018.91271ARأحمدمحمد عبد الخالقکلية الآداب، جامعة الاسکندريةJournal Article20200521استهدفت هذه الدراسة، استکشاف العلاقة بين الصحة الجسمية کما <strong>تقاس</strong> بالتقدير الذاتي، وعوامل الشخصية الخمسة الکبرى، کما <strong>تقاس</strong> بقائمة "کوستا، وماک کرى"، واستُخدّمت <strong>عينة</strong> قوامها 179 طالبًا وطالبة من جامعة الإسکندرية، وأسفرت <strong>النتائج</strong> عن حصول الإناث على متوسطات أعلى جوهريًّا مِن الذکور في العصابية، والتفتح للخبرة، في حين حصل الذکور على متوسط أعلى جوهريًا من الإناث، في الصحة الجسمية، وارتبط التقدير الذاتي للصحة الجسمية بعاملي: الانبساط، والإتقان لدى الذکور، وبعاملي العصابية (سلبًا) والقبول في عينة الإناث، ونتج عن تحليل المکونات الأساسية عاملان: "الصحة الجسمية والسمات الإيجابية، و"العصابية في مقابل القبول" عند الذکور، و"الصحة الجسمية والقبول في مقابل العصابية"، و"السمات الإيجابية" في عينة الإناث، وکشف تحليل الانحدار التدريجي عن أن منبئات التقدير الذاتي للصحة الجسمية، هي الانبساط في عينة الذکور، والعصابية (سلبًا)، والقبول في عينة الإناث، وخلصت هذه الدراسة إلى أنَّ هناک علاقات دالة بين الصحة الجسمية والشخصية، وتوصي ببحث عناصر السلوک الصحي، وعلاقته بالشخصية.جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات نفسية1110-289628العدد الأول20180101مهارات العلاج المعرفي السلوکي في سياق الممارسة العلاجية والحياة اليومية25939127610.21608/psj.2018.91276ARزيزيالسيد إبراهيمکلية الآداب، جامعة الفيومJournal Article20200521يستهدف البحث الراهن تحديد مهارات العلاج المعرفي- السلوکي وإعداد أداة لقياسها في البيئة المصرية، کما يهدف إلى محاولة استکشاف انتقال تلک المهارات المهنية إلى الحياة الواقعية للمعالج، سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى المقربين من المحيطين به. <strong>الأدوات</strong>: تم تصميم مقياس في صورة أولية مکون من (66) بندا، تعکس مهارات المعالج السلوکي- المعرفي في إدارة الجلسة العلاجية. وقائمة من 13 بندًا لقياس الدافعية لاستخدام العلاج المعرفي السلوکي من إعداد الباحثة. وأُجريت دراسة استطلاعية للتحقق من سلامة الصياغة وملائمة محتوى بنود المقياسين، واستطلاع آراء المحکمين (ن= 15)، وحساب ثبات المقياسين. وترتب على هذه الإجراءات إدخال تغييرات على صياغة البنود وخيارات الإجابة عنها، وإضافة بعض البنود. فأصبح المقياس يتکون من 45 بندًا في صورته النهائية، يجاب عنها بمقياس رتبي بطريقة ليکرت يتدرج من خمسة خيارات. وقد تم التحقق من المؤشرات القياسية للمقياسين، التي ترقى إلى مستوى مقبول من الثبات والصدق. <strong>العينة:</strong> تم تطبيق المقياسين على (55) من الاختصاصيين النفسيين، بمؤهلات دراسية وخبرات مهنية متباينة. <strong>النتائج:</strong> وأوضحت نتائج اختبار "کا<sup>2</sup>" الفروق بين مستويات هذه المتغيرات في بعض بنود المقياس، وتبين أنَّه لا توجد فروق في أغلب الأحوال. وقد تم اختبار الفرض القائل بانتقال المهارات المهنية للعلاج إلى مجال التعامل مع المقربين والذات. وتبين أن هذا الانتقال يرتبط بمستوى الدافعية لاستخدام العلاج المعرفي السلوکي. ونوقشت النتائج في ضوء افتراضات النموذج المعرفي السلوکي ونتائج الدراسات السابقة.جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات نفسية1110-289628العدد الأول20180101فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الأخلاقي لدى الأحداث الجانحين951649128010.21608/psj.2018.91280ARأيمنمحمد السيد محمد شحاتةالمعهد العالي لخدمة الاجتماعية، جامعة بنهاJournal Article20200521<strong>الهدف: </strong>يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الأخلاقي لدى الأحداث الجانحين، ومدى استمرار فعاليته. <strong>العينة والتصميم</strong>: تکونت عينة الدارسة من (24) حدثًا جانحًا من الموجودين في مؤسسة الرعاية الاجتماعية بنين بالزقازيق (الأحداث) في محافظة الشرقية. تم توزيع أفراد العينة بالطريقة العشوائية البسيطة إلى مجموعتين متساويتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وکل منهما تضم (12) حدثًا جانحًا، وقد روعي عند اختيار العينة أن تکون من الذکور فقط، وأن تکون المدة المتبقية لهم في المؤسسة أکثر من شهرين، ومتوسط أعمارهم خمسة عشر عامًا. <strong>الأدوات</strong>: طبق على العينة استمارة بيانات أولية، ومقياس الذکاء الأخلاقي والبرنامج الإرشادي لتنمية الذکاء الأخلاقي وجميعها من إعداد الباحث. النتائج: بينت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية الذکاء الأخلاقي لدى عينة الدراسة، وهو ما ظهر في مؤشرين: 1- تحسن أداء المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقي مقارنة بالمجموعة الضابطة، والذي تبدى في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس الذکاء الأخلاقي في القياس البعدي، أمَّا ما يتصل بالبقاء النسبي لأثر البرنامج الإرشادي بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقي عند القياس البعدي، وبعد مرور فترة المتابعة.جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين المصريةدراسات نفسية1110-289628العدد الأول20180101الفروق الجندرية في العلاقة بين المخططات المعرفية الإيجابية والرضا عن الحياة1652279128310.21608/psj.2018.91283ARنهادعبد الوهاب محمودکلية الآداب، جامعة حلوانJournal Article20200521<strong>هدفت</strong> الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق الجندرية (بين الذکور والإناث) في العلاقة بين المخططات المعرفية الإيجابية والرضا عن الحياة، کما هدفت أيضًا إلى فحص العلاقة بين المخططات المعرفية الإيجابية والرضا عن الحياة، وکشف الفروق الجندرية على متغيرات الدراسة. واشتملت <strong>عينة</strong> الدراسة الإجمالية على (310) من الراشدين، منهم (148) من الذکور، و(162) من الإناث، تراوحت أعمارهم بين 20-35 عامًا بمتوسط عمري قدره 24,60 (+ 4,88). <strong>أدوات</strong>: تم استخدام استبيان المخططات المعرفية الإيجابية [توثيق معد الاختبار]، واختبار الرضا عن الحياة [توثيق معد الاختبار]. وأسفرت <strong>النتائج</strong> عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في الرضا عن الحياة، ومخطط الترابط الاجتماعي في اتجاه تميز الإناث، وفي مخطط فاعلية الذات في اتجاه تميز الذکور، کذلک وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن الحياة ومخططات (فاعلية الذات –التفاؤل –القيمة –النجاح) لدى الجنسين، بالإضافة إلى ذلک أوضحت نتائج الدراسة أن العلاقة بين الرضا عن الحياة ومخططي: الثقة والترابط الاجتماعي کانت أقوى لدى الإناث عنها لدى الذکور.