مُقوّمات التَّدريب في الدّراسات النَّفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الورقة البحثية الراهنة إلى إلقاء نظرة تفصيلية على أهم المقومات التي تبني عليها برامج التدريب، بدءًا مِن صياغة أهداف التدريب، ومرورًا بتحديد مضمون التدريب ومادته العلمية، وتحديد أساليب التدريب وطرائقه، ووصف المعينات التدريبية ووسائله، ووصف جمهور المتدربين ومکان التدريب ومدته، وانتهاء بتحديد أساليب تقييم فعالية البرنامج التدريبي والأساليب الإحصائية المستخدمة. عُرضت هذه المقومات في ثنايا الإجابة عن السؤال الذي يوصي شتاين stein بطرحه قبل البدء في إعداد برامج التدريب الذي نصه: مَنْ؟ يقوم بماذا؟ أين؟ ومتى؟ وکيف؟ وبأي طريقة؟ ولماذا؟ وألحق بالورقة عدة کراسات لجمع المادة العلمية للتدريب تمهيدا لإعداد دليل المدرب ودليل المتدرب.  

الكلمات الرئيسية