الفعالية الذاتية کمنبأ بالمهارات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه الفجيره للعلوم والتقنية

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين الفعالية الذاتية والمهارات الاجتماعية لدي طلاب الجامعة، کما هدفت أيضا إلي دراسة القدرة التنبؤية للفعالية الذاتية في التنبؤ بمستوى المهارات الاجتماعية لدي طلاب الجامعة، بالإضافة إلي کشف الفروق بينهم في متغيرات الدراسة. وقد شملت عينة الدراسة الإجمالية علي (151) من طلاب وطالبات الجامعة، (74) من الطلاب،(77) من الطالبات، تراوحت أعمارهم بين 18-22عاماً بمتوسط عمري قدره 19.62 عامًا، وانحراف معياري قدره 1.08عاماً وذلک للعينه ککل. وبمتوسط عمري قدره 19.54عاما، وانحراف معياري قدره 1.01 عاماً وذلک لدي الطلاب، ومتوسط عمري قدره 19.69عاماً، وانحراف معياري قدره 1.13عاماً وذلک لدي الطالبات. وتم استخدام مقاييس : استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد الباحث)، مقياس الفعالية الذاتية العامة (ترجمة وإعداد: نهاد عبد الوهاب، 2009)، مقياس المهارات الاجتماعية (ترجمة وإعداد: إبراهيم السيد السمادوني). وأسفرت النتائج عن وجود قدرة تنبؤية للفعالية الذاتية في التنبؤ بمستوى المهارات الاجتماعية لدي طلاب وطالبات الجامعة، بالاضافة إلي وجود علاقة دالة بين الفعالية الذاتية والمهارات الاجتماعية، وقد أشارت النتائج کذلک إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من طلاب وطالبات الجامعة في الفعالية الذاتية والمهارات الاجتماعية، بالإضافة إلي عدم وجود علاقة بين حجم الأسرة والمهارات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية