المواطنة والانتماء کمنبئين للرفاهية النفسية لدى طلاب المرحله الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين المواطنة والانتماء کمنبئين للرفاهية النفسية لدى عينة من الشباب المرحله الثانويه، وطبقت الدراسة على طلاب الثانوية العامة , وتکونت عينة الدراسة من )120) طالب (ذکور)، من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدرسة السعديه الثانويه العسکريه بنين التابعه لأداره جنوب الجيزه التعليميه , للعام الدراسي (2019 – 2020) من الفصل الدراسى الأول واستخدمت الباحثة مقاييس المواطنة (التعددية وقبول الآخر – المشارکة السياسية – الديمقراطية) والانتماء (الشعور بالهوية – المسئولية الاجتماعية – الضغوط الاقتصادية والسياسية) ,اعداد الباحثه ,ومقياس الرفاهية النفسية, اعداد رايف (الاستقلالية – تقبل الذات – التمکن البيئي – العلاقات الاجتماعية – النضج الشخصي – الهدف من الحياة) . وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين المواطنة والرفاهية النفسية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين الانتماء والرفاهية النفسية، کما وجدت أسهامات کل من المواطنة والانتماء تتنبأ بالرفاهية النفسية لدى عينة الشباب للمرحله الثانويه . وجودفروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى (05.) ,بين مرتفعى ومنخفضى المواطنه والانتماء على مقياس الرفاهيه النفسيه وابعاده

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية