"الاسهام النسبي لکلٍ من المساندة الاجتماعية وفعالية الذات في التنبؤ بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس-کلية الاداب -جامعة الفيوم

المستخلص

"الاسهام النسبي لکل من المساندة الاجتماعية وفعالية الذات في التنبؤ بنمو ما بعد الصدمة
لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني"


ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الراهنة الکشف عن الإسهام النسبي لکل من المساندة الاجتماعية وفعالية الذات في التنبؤ بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني، تکونت عينة الدراسة من 86 أما ممن تراوحت أعمارهن بين (28- 45) بمتوسط (35,34) وانحراف معياري (4,3). تمثلت أدوات البحث في مقياس نمو ما بعد الصدمة ومقياس المساندة الاجتماعية ومقياس فعالية الذات. أسفرت النتائج عن دلالة العلاقة بين کل من المساندة الاجتماعية وفعالية الذات وبين نمو ما بعد الصدمة، کما کشفت النتائج عن دلالة تنبؤ المساندة الاجتماعية وفعالية الذات بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني؛ مما يؤکد صحة الفروض ويشير إلى مساهمة کل من المساندة الاجتماعية بنسبة(0,49) وفعالية الذات بنسبة(0,51) في التنبؤ بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي العجز الذهني.

الکلمات المفتاحية : نمو ما بعد الصدمة – المساندة الاجتماعية – فعالية الذات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية