تنظيم الذات ونمو مابعد صدمة جائحة کورونا لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان ، کلية الأداب ،قسم علم النفس،القاهرة،مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الإجابة عن الأسئة التالية:
هل توجد فروق بين الذکور والاناث فى کل من تنظيم الذات ونمو ما بعد الصدمة؟ ما قوة واتجاه العلاقة بين نمو ما بعد الصدمة واستراتيجيات تنظيم الذات؟ وما استراتيجيات تنظيم الذات المنبئة بنمو ما بعد الصدمة لدى عينة البحث؟ وللإجابة عن اسئلة البحث تم استخدم المنهج الوصفى الارتباطى المقارن، وتکونت العينة من 83 عضوا من أعضاء هيئة التدريس المصريين العاملين بجامعة الملک فيصل ، منهم 47 أنثى ، و36 ذکرا، وتراوحت أعمارهم بين 35-56 سنة ، أجابوا عن مقياسى تنظيم الذات ونمو ما بعد الصدمة ، واشارت النتائج إلى التالى :توجد فروق بين الذکور والاناث فى تنظيم الذات المعرفى فقط، ولم تظهر فروقا بينهم فى تنظيم الذات السلوکى والانفعالى ولا فى نمو ما بعد الصدمة.توجد علاقة ايجابية دالة احصائيا بين درجات نمو ما بعد الصدمة و کل من الدرجة الکلية لتنظيم الذات ، والتنظيم السلوکى. أما عن التنبؤ فکان تنظيم الذات السلوکى فقط هو المنبأ بنمو ما بعد الصدمة.هذا وقد تمت مناقشة النتائج فى ضوء الاطر النظرية والدراسات السابقة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية