الأسس النفسية للإبداع الفني في السيناريو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للنقد الفني - أکاديمية الفنون

المستخلص

ملخص
تَهدفُ الدراسةُ الراهنة إلى الکشف عن مختلف أبعاد العملية الإبداعية في تأليف السيناريو، کيف تبدأ؟ وکيف تستمر؟ وما جذورها؟ وما أبعادها أو جوانبها المختلفة؟ وکيف يترتَّب عليها في النهاية إبداع عمل فني قابل للنقد والتقييم، وقادر على التأثير فيمن يتعرضون له. أو بعبارة أخرى نهدف من وراء إجراء هذه الدراسة إلى استکشاف العمليات الإبداعية المختلفة المتضمنة أثناء النشاط الخاص بالإبداع في تأليف السيناريو، سواء أکانت هذه العمليات معرفية أم دافعية أم اجتماعية، أم تلک العمليات التطورية الکيفية التي يجريها المبدع، والتي قد تشتمل على کل العمليات السابقة. وقد تکونت العينة التي طبق عليها "مقياس الأسس النفسية للإبداع في تأليف السيناريو" (المقياس مغلق النهاية) من (19) من کتاب السيناريو بمتوسط عمري (53.34) سنة، وانحراف معياري (12.65) سنة، وتمثلت في (5) منهم من صغار المؤلفين (مرحلة الماجستير)، بمتوسط عمري (29.51) +، وانحراف معياري (0.71) سنة و(14) من کبار المؤلفين (مرحلة الدکتوراه وما بعدها وکتاب لهم انتاج کبير)، بمتوسط عمري (53.19) +، وانحراف معياري (10.14)، أمَّا العينة التي طبق عليها "مقياس الأسس النفسية للإبداع في کتابة السيناريو" (المقياس مفتوح النهاية) من (5) من کبار کتاب السيناريو الحاصلين على درجة الدکتوراه، ومَا بعدها من أعضاء هيئة التدريس بقسم السيناريو بالمعهد العالي للسينما، وکتاب لهم إنتاج، بمتوسط عمري (57.11) +، وانحراف معياري (7.75)، فضلًا عمَّا سبق تم الاستشهاد بما روي عن (2) من کبار کتاب السيناريو، عبر ما کتب عنهم، وما ذکر فيما أعد عنهم من أفلام تسجيلية. وذلک فيما يتصل بسيراتهم الذاتية والفنية وعن حياتهم، وأساليب تأليفهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية