هَدَفَ البحث تحديد مستوى الاستحقاق الأكاديمي والذكاء الأخلاقي، والكشف عن الفروق في درجة الاستحقاق الأكاديمي والذكاء الأخلاقي تبعًا للنوع، وفحص تأثير النوع كمتغير معدِّل على العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش الإلكتروني الأكاديمي ، والكشف عن العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش والذكاء الأخلاقي، وتحديد مدى إسهام الذكاء الأخلاقي في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي والغش، وفحص تأثير الذكاء الأخلاقي على العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش. وتكونت العينة من (459) طالبًا بالدبلوم العام في التربية، بكلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة)، وقد طُبق مقياس الغش ، ومقياس الاستحقاق الأكاديمي، ومقياس الذكاء الأخلاقي ( إعداد الباحثة). وجاء مستوى الاستحقاق الأكاديمي ، وبعدي الذكاء الأخلاقي (ضبط الذات، والاحترام) بدرجة مرتفعة لدى عينة البحث ، ومستوى أبعاد (التعاطف، والضمير، والتسامح) بدرجة منخفضة لدى العينة، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية على بعدي )العدل، واللطف( والدرجة الكلية للذكاء الأخلاقي ، وأظهر الذكور مستويات مرتفعة من الاستحقاق الأكاديمي مقارنةً بالإناث، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في أبعاد الذكاء الأخلاقي (الاحترام، والعدل، واللطف) ، ووُجِدَتْ فروق ذات دلالة إحصائية في باقى أبعاد الذكاء الأخلاقي (ضبط الذات، والتعاطف، والضمير، والتسامح) والدرجة الكلية للذكاء الأخلاقي في اتجاه الإناث، ، ووُجِدَ تأثيرٌ ذو دلالة معنوية للنوع كمتغير معدل على العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش ،ووُجِدَتْ علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الاستحقاق الأكاديمي والغش ، وعلاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًّا بين الذكاء الأخلاقي والغش ، وبين الذكاء الأخلاقي والاستحقاق الأكاديمي ، وأمكن التنبؤ من خلال الاستحقاق الأكاديمي والغش بالذكاء الأخلاقي، ووُجِدَ تأثير ذو دلالة معنوية للذكاء الأخلاقي كمتغير معدل على العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش.
محمد, هند سليم. (2024). الدور المعدل للذكاء الأخلاقي في العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش الأكاديمي الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. دراسات نفسية, 34(3), 455-532. doi: 10.21608/psj.2024.302842.1089
MLA
هند سليم محمد. "الدور المعدل للذكاء الأخلاقي في العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش الأكاديمي الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم العام في التربية", دراسات نفسية, 34, 3, 2024, 455-532. doi: 10.21608/psj.2024.302842.1089
HARVARD
محمد, هند سليم. (2024). 'الدور المعدل للذكاء الأخلاقي في العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش الأكاديمي الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم العام في التربية', دراسات نفسية, 34(3), pp. 455-532. doi: 10.21608/psj.2024.302842.1089
VANCOUVER
محمد, هند سليم. الدور المعدل للذكاء الأخلاقي في العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والغش الأكاديمي الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. دراسات نفسية, 2024; 34(3): 455-532. doi: 10.21608/psj.2024.302842.1089