تنبؤ الأساليب الوالدية المدرکة في مرحلة الطفولة بالذکاء الوجداني کقدرة في مرحلة المراهقة المتأخرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

ما زال "الذکاء الوجداني" من المفاهيم التي تثير العديد من البحوث لاستکشاف جوانبها المعرفية والمزاجية، وتحديد محدداتها النفسية والنفسية الاجتماعية، وفِي ظل هذا التناول البحثي لهذا المفهوم اهتمت الدراسة الراهنة بدور أساليب المعاملة الوالدية المدرکة في مرحلة الطفولة في التنبؤ بالذکاء الوجداني بوصفه قدرة في مرحلة المراهقة المتأخرة. تم تطبيق مقياسين؛ أحدهما لتقدير المعاملة الوالدية في مرحلة الطفولة (مقياس التنشئة الاجتماعية لـزين العابدين درويش)، والآخر لتقدير الذکاء الوجداني بوصفه قدرة وهو نسخة معدلة على الثقافة المصرية (لنصرة منصور) من مقياس الذکاء الوجداني لماير وسالوفي وکاروسو (Mayer–Salovy–Caruso Emotional Intelligence Test "MSCEIT"). وتکونت عينة الدراسة من (177) طالبًا وطالبة في المرحلة الجامعية، بمتوسط عمري 20.93±1.284 ومدى عمري من 18 إلى 25 سنة، وبينت نتائج الدراسة تنبؤ عدد من أساليب الأب مثل التسامح بالذکاء الوجداني للأبناء الذکور وتنبأ تقبل الأم بالذکاء الوجداني للأبناء الإناث، وتمَّ مناقشة النتائج في ضوء تحقيقها لفروض الدراسة، ومَا تثيره من فروض يمکن التحقق منها في المستقبل.

الكلمات الرئيسية