مهارات العلاج المعرفي السلوکي في سياق الممارسة العلاجية والحياة اليومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة الفيوم

المستخلص

يستهدف البحث الراهن تحديد مهارات العلاج المعرفي- السلوکي وإعداد أداة لقياسها في البيئة المصرية، کما يهدف إلى محاولة استکشاف انتقال تلک المهارات المهنية إلى الحياة الواقعية للمعالج، سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى المقربين من المحيطين به. الأدوات: تم تصميم مقياس في صورة أولية مکون من (66) بندا، تعکس مهارات المعالج السلوکي- المعرفي في إدارة الجلسة العلاجية. وقائمة من 13 بندًا لقياس الدافعية لاستخدام العلاج المعرفي السلوکي من إعداد الباحثة. وأُجريت دراسة استطلاعية للتحقق من سلامة الصياغة وملائمة محتوى بنود المقياسين، واستطلاع آراء المحکمين (ن= 15)، وحساب ثبات المقياسين. وترتب على هذه الإجراءات إدخال تغييرات على صياغة البنود وخيارات الإجابة عنها، وإضافة بعض البنود. فأصبح المقياس يتکون من 45 بندًا في صورته النهائية، يجاب عنها بمقياس رتبي بطريقة ليکرت يتدرج من خمسة خيارات. وقد تم التحقق من المؤشرات القياسية للمقياسين، التي ترقى إلى مستوى مقبول من الثبات والصدق. العينة: تم تطبيق المقياسين على (55) من الاختصاصيين النفسيين، بمؤهلات دراسية وخبرات مهنية متباينة. النتائج: وأوضحت نتائج اختبار "کا2" الفروق بين مستويات هذه المتغيرات في بعض بنود المقياس، وتبين أنَّه لا توجد فروق في أغلب الأحوال. وقد تم اختبار الفرض القائل بانتقال المهارات المهنية للعلاج إلى مجال التعامل مع المقربين والذات. وتبين أن هذا الانتقال يرتبط بمستوى الدافعية لاستخدام العلاج المعرفي السلوکي. ونوقشت النتائج في ضوء افتراضات النموذج المعرفي السلوکي ونتائج الدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية