فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الأخلاقي لدى الأحداث الجانحين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي لخدمة الاجتماعية، جامعة بنها

المستخلص

الهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الأخلاقي لدى الأحداث الجانحين، ومدى استمرار فعاليته. العينة والتصميم: تکونت عينة الدارسة من (24) حدثًا جانحًا من الموجودين في مؤسسة الرعاية الاجتماعية بنين بالزقازيق (الأحداث) في محافظة الشرقية. تم توزيع أفراد العينة بالطريقة العشوائية البسيطة إلى مجموعتين متساويتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وکل منهما تضم (12) حدثًا جانحًا، وقد روعي عند اختيار العينة أن تکون من الذکور فقط، وأن تکون المدة المتبقية لهم في المؤسسة أکثر من شهرين، ومتوسط أعمارهم خمسة عشر عامًا. الأدوات: طبق على العينة استمارة بيانات أولية، ومقياس الذکاء الأخلاقي والبرنامج الإرشادي لتنمية الذکاء الأخلاقي وجميعها من إعداد الباحث. النتائج: بينت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية الذکاء الأخلاقي لدى عينة الدراسة، وهو ما ظهر في مؤشرين: 1- تحسن أداء المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقي مقارنة بالمجموعة الضابطة، والذي تبدى في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس الذکاء الأخلاقي في القياس البعدي، أمَّا ما يتصل بالبقاء النسبي لأثر البرنامج الإرشادي بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الأخلاقي عند القياس البعدي، وبعد مرور فترة المتابعة.