أثرُ بَرنامج قائم على تفعيل الوعي بمکونات ما وراء المعرفة لليقظة العقلية في زيادة سعة الذاکرة العاملة الانفعالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البحوث، المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر البرنامج التدريبي المقترح لتفعيل الوعي بمکونات ما وراء المعرفة لليقظة العقلية في زيادة سعة الذاکرة العاملة الانفعالية باختلاف الحالة المزاجية (الموجبة/ السالبة) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة الکلية من (260) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي، إذ توزعت العينة على کل من: عينة الدراسة الاستطلاعية للمقاييس بإجمالي (12) طالبًا؛ وعينة الصدق والثبات للمقاييس بإجمالي (120) طالبا؛ وعينة الدراسة الأساسية بواقع (125) طالبًا، قُسّمَتْ العينة الأساسية إلى مجموعتين، (30) طالبا مجموعة تجريبية أولى (مجموعة الحالة المزاجية السالبة)، و (33) طالبا مجموعة تجريبية ثانية (مجموعة الحالة المزاجية الموجبة)؛ بمتوسط عمر 16.5 سنة، و(65) طالبا مجموعة ضابطة بمتوسط عمر 16.3. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير موجب دال إحصائيًّا لبعض مکونات ما وراء المعرفة (التسميع الذاتي – الوعي – التخطيط - مراقبة الذات - التقويم الذاتي) في اليقظة العقلية، ووجود فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذاکرة العاملة الانفعالية بأبعاده لصالح التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين مجموعتي الحالة المزاجية الموجبة والسالبة للمجموعة التجريبية في متوسطات درجات الترميز الصوتي للذاکرة العاملة الانفعالية لصالح مجموعة الحالة المزاجية الموجبة.

الكلمات الرئيسية