فاعلية برنامج قائم على المهارات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على المهارات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (من ذوي التشخيص المزدوج)، تکونت عينة الدراسة من (60) من الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية مقسمة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=30)، متوسط أعمارهم 5.3 ± 1.23، ومتوسط ذکائهم 61.2 ± 3.13، ومجموعة ضابطة مکافئة (ن=30) متوسط أعمارهم 5 ±1.36 ومتوسط ذکائهم 62.5 ±3.32. کشفت الباحثة عن الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية باستخدام قائمة سمات الطفل الذاتوي من إعداد الباحثة، ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة (جال. ه. رويد) ترجمة صفوت فرج (2011). طُبق على أفراد العينة مقياس المهارات الاجتماعية لماتسون ترجمة وتعريب أماني عبد المقصود (2014)، ومقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي من إعداد کولين زايدنز Collin Zaidnez (ترجمة وتعريب الباحثة) بعد أن تمَّ حساب الثبات والصدق لهما. أمَّا برنامج تنمية المهارات الاجتماعية (من إعداد الباحثة) فطبق على العينة التجريبية بعد أنْ تأکدت الباحثة من صلاحيته للتطبيق على أفراد العينة. وأوضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي في اتجاه المجموعة التجريبية، کما لا توجد فروق دالة إحصائيًّا في القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية