برنامجٌ تدريبي قائمٌ على بعض عادات العقل المنتجة وأثره في خفض التسويف الأکاديمي وقلق المستقبل لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على بعض عادات العقل المنتجة في خفض حدة التسويف الأکاديمي وقلق المستقبل لدى طلاب کلية التربية جامعة الفيوم. أعدت الباحثة مقياس التسويف الأکاديمي ومقياس قلق المستقبل وبرنامج تدريبى قائم على بعض عادات العقل المنتجة، وهى: (المثابرة، والتفکير بمرونة، والتحکم بالتهور، والإصغاء بتفهم وتعاطف، والاستجابة من خلال الدهشة والتساؤل). وتکونت العينة الکلية للدراسة الاستطلاعية من )347) طالبًا وطالبة؛ للتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس، وتکونت العينة الأساسية من (130) طالبًا وطالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وصل عدد المشارکين فيها إلى (65)، والأخرى ضابطة وعدد المشارکين فيها (65) طالبًا وطالبة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من مقياس التسويف الأکاديمي وأبعاده ومقياس قلق المستقبل وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية. کما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسات المتکررة (قبلى – بعدى- تتبعى) لکل من مقياس التسويف الأکاديمي وأبعاده ومقياس قلق المستقبل وأبعاده لدى المجموعة التجريبية، وذلک لصالح القياس البعدي. وناقشت الباحثة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية