مُشکلات المراهقين الداخلية والخارجية المقدرة ذاتيًا وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لتحديد العلاقة بين التقدير الذاتي للمشکلات الداخلية والخارجية للمراهقين والتحصيل الدراسي، کما هدفت لبيان دلالة الفروق بين الذکور والإناث في تقديرهم لتلک المشکلات، ومدى تأثر التقدير الذاتي لهذه المشکلات في ظل اختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية لأفراد العينة. تمثلت أداة الدراسة الراهنة في قائمة التقرير الذاتى للشباب للأعمار من 11 - 18 عام والمعروفة باسم Youth Self-Report  (YSR). المنهج والاجراءات: - طبقت الأداة على عينة من المراهقين حجمها (587) طالباً (309 ذکور و278 إناث) من طلاب المرحلة  الإعدادية بصفوفها الثلاثة، الذين تراوحت أعمارهم بين 13 عاماً إلى 16 عاماً بمتوسط عمري قدره (13.6) عاماً وانحراف معياري قدره (1 عاماً) کذلک تم تجميع الدرجات التحصيلية التى حصل عليها الطلاب فى امتحان نصف العام. أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة بين التقدير الذاتي للمشکلات الداخلية والخارجية المرتبطة بالمراهقة والتحصيل الدراسى، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير المشکلات الداخلية والخارجية بين کل من الطلاب الذکور والإناث، وکذلک کانت هناک علاقات ارتباطية دالة بين تقدير المشکلات الداخلية والخارجية وبعض المتغيرات الديموغرافية والمتمثلة فى: الدخل وتعليم الوالدين وعدد أفراد الأسرة،  بينما لم يکن لعمر الطالب علاقة بهذه المشکلات الداخلية أو الخارجية.

الكلمات الرئيسية