دورُ التعقل فِي تعديل العلاقة بين ضغوط العمل والاحتراق النَّفسي لدى عينةٍ مِن مديري المَدارس الحکومية ووکلائها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحثُ الرَّاهن إلى الکشف عَن دورالتعقل في تعديل العلاقة بين ضغوط العمل والاحتراق النفسي لدى فئة المديرين ووکلاء المدارس الحکومية. تکونت عينة البحث من (97) من مديري بعض المدارس الحکومية ووکلائها بمحافظتي القاهرة والجيزة، بواقع (51) مديرًا، و(46) وکيلا، تراوحت أعمارهم بين 35-59 سنة، بمتوسط عمر 02,47± 37,5 سنة. بلغ عدد الذکور (47) وعدد الإناث (50). استخدمت الباحثة ثلاث أدوات أساسية؛ شملت مقياس ضغوط العمل لمديري المدارس ووکلائها (إعداد الباحثة)، ومقياس فيلادلفيا للتعقل إعداد کارداکيتو وآخرين (Cardaciotto, et al., 2008) ترجمة ياسمين فياض، ومقياس ماسلاش للاحتراق النفسي إعداد کريستينا ماسلاش” و”سوزان جاکسون” (Maslach& Jackson, 1996). وأشارت النتائج إلى وجود ارتباطات سلبية دالة بين التعقل، وکل من ضغوط العمل والاحتراق النفسي، بينمَا وجد ارتباط إيجابي بين ضغوط العمل والاحتراق النفسي. کما وجدت فروق دالة بين الذکور والإناث في ضغوط العمل في اتجاه الذکور، بينما لم تظهر فروق بين الجنسين في التعقل أو في الاحتراق النفسي.

الكلمات الرئيسية