العملياتُ المعرفية الإبداعية کعوامل منبئة بالأسلوب الإبداعي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى دور العمليات المعرفية الإبداعية (توليف الأفکار، والتصور العقلي، والتدفق، والتفکير القياسي، وتوليد الأفکار، والحضانة) في التنبؤ بالأسلوب الإبداعي لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم (680) طالبًا وطالبة (200 ذکر، و480 أنثى) بالفرقة الرابعة عام بکلية التربية، جامعة بني سويف بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018-2019م، ومتوسط أعمارهم (21.33) عامًا+ (4.17). تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق مقياس العمليات المعرفية الإبداعية (إعداد ميلر (Miller, 2014) وتعريب الباحثة)، ومقياس الأسلوب الإبداعي (إعداد الباحثة)، وباستخدام معاملات الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، بينت النتائج وجود علاقة موجبة ودالة بين العمليات المعرفية الإبداعية والأسلوب الإبداعي لدى عينة البحث تراوحت من (0,333) إلى (0,471)، کما بينت النتائج أنَّ أهم العمليات المعرفية الإبداعية والتي أسهمت في التنبؤ بالأسلوب الإبداعي هي توليف الأفکار وفسر ما قيمته (17%) من التباين، ثم الحضانة وفسر ما قيمته (5.30%) من التباين، ثم التصور العقلي وفسر (2.1%) من التباين في الأسلوب الإبداعي. وتبين هذه النتائج بصورة عامة أن العمليات المعرفية الإبداعية تسهم في التنبؤ بالأسلوب الإبداعي بنسب مختلفة.

الكلمات الرئيسية