الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طالبات الجامعة في ضوء التخصص والتحصيل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار العلاقة بين الأفکار اللاعقلانية والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة مکونة من (288) طالبة من جامعة الملک سعود. وطُبِقَ عَليهن مقياس الأفکار اللاعقلانية إعداد الريحانى (الريحاني، 1987). ومقياس الشعور بالوحدة النفسية إعداد راسيل (راسيل، 1982). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين الشعور بالوحدة النفسية، والأفکار اللاعقلانية في الدرجة الکلية، والأفکار الفرعية التالية: (اللوم القاسي للذات والآخرين، توقع الکوارث، التهور الانفعالي، الاعتمادية، الشعور بالعجز، والانزعاج لمشاکل الآخرين، الجدية والرسمية). کما يوجد مستوى متوسط من انتشار الأفکار اللاعقلانية وهو مستوى التأرجح بين العقلانية واللاعقلانية، وکذلک هناک مستوى فوق المتوسط من انتشار الشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات جامعة الملک سعود، وذلک وفقًا للمعيار المعتمد في مقياسي الدراسة الحالية. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الطالبات على مقياس الأفکار اللاعقلانية تبعًا للتخصص العلمي، والمعدل التراکمي. کما توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الطالبات على مقياس الوحدة النفسية تبعًا للمعدل التراکمي، في حين لم تظهر فروق وفقًا للتخصص في درجة الشعور بالوحدة النفسية، وبينت النتائج أنه يمکن التنبؤ بدرجة الشعور بالوحدة النفسية من خلال ثلاثة من الأفکار اللاعقلانية التالية: (التهور الانفعالي، الجدية والرسمية، وتوقع الکوارث).

الكلمات الرئيسية