للعلاقات السببية بين الازدهار النفسى والتراحم الذاتى والخبرات الانفعالية الايجابية والسلبية المسهمة فى الأداء الأکاديمى لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة

المستخلص

الهدف من هذه الدراسة الکشف عن أفضل نموذج بنائى يفسر العلاقات السببية (التأثيرات) بين الخبرات الانفعالية الايجابية والسلبية کمتغير مستقل والتراحم الذاتى والازدهار النفسى کمتغيرات وسيطة والأداء الأکاديمى کمتغير تابع لدى عينة الدراسة. تعتمد الدراسة الحالية فى إجراءاتها على المنهج الوصفى، حيث تستخدم الدراسة أسلوب تحليل المسار الذى يعتمد على نمذجة العلاقات السببية (التاثيرات أو المسارات). وتکونت عينة الدراسة الاساسية من (279) طالبا وطالبة بواقع 254 طالبة ، 25 طالبا، من طلبة الجامعة بکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، وهم الطلبة المقيدين بالعام الجامعى 2016/2017 الفصل الدراسى الأول. وقد بلغ المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى لأعمار أفراد العينة (28.29 ±5.96) عاما. طبق عليهم مقياس الازدهار النفسى (إعداد الباحثة)، ومقياس التراحم الذاتى (إعداد الباحثة)، ومقياس الخبرات الانفعالية الايجابية والسلبية (إعداد الباحثة). استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية بواسطة الحزمة الإحصائية فى العلوم الاجتماعية SPSS للتحقق من الخصائص السيکومترية لمقاييس الدراسة (التحليل العاملى الاستکشافى- معاملات الارتباط لاستخراج معامل ألفا والتجزئة النصفية)، وبرنامج ليزرل Lisrel الإصدار (9.1)، وأسلوب تحليل المسار Path Analysis لنمذجة المعادلة البنائية لمتغيرات الدراسة واختبار الفروض. وتوصلت الدراسة إلى تشکل متغيرات الدراسة فيما بينها نموذجا بنائيا يفسر العلاقات السببية (التأثيرات) بين الخبرات الانفعالية الايجابية والسلبية کمتغير مستقل والتراحم الذاتى والازدهار النفسى کمتغيرات وسيطة والأداء الأکاديمى کمتغير تابع لدى عينة الدراسة، خيث کانت قيم مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالى.

الكلمات الرئيسية