فعالية برنامج لدعم السلوک الإيجابى لخفض مستوى سلوکيات التحدى لدى الطفل التوحدى والمعادق ذهنيا: دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج لدعم السلوک الايجابى لخفض مستويات سلوکيات التحدى لدى الطفل التوحدى وتحديد العوامل المثيرة لتلک السلوکيات بالتعاون مع معلمة الصف. فقد استخدم الباحثة المنحى الفردى کمنهج للبحث، واتعبت الدراسة منهج دراسة الحالة لطفلة توحدية تبلغ من العمر اثنتى عشر سنة. من أحد مراکز رعاية الأطفال ذوى الإعاقة بمدينة القاهرة= جمهورية مصر العربية. وتعانى الطفلة من إعاقة مزدوجة وهى اضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية المتوسطة . ولديها سلوکيات تحد تضمنت الصراخ وإيذاء الذات. وشملت أدوات الدراسة مقياس السلوک الدافع للطفل التوحدى (ترجمة الباحثة)، وبيان تحليل العناصر الثلاثية للسلوک ABC وبرنامج دعم السلوک الإيجابى (إعداد الباحثة).
وأسفرت نتائج الدراسة عن أن دافع الانتباه احتل المرتبة الأولى بمتوسط (5)، وأن  الدافع الثانى وهو الملموسات احتل المرتبة الأولى مکرر بمتوسط (5)، وأن دافع الهروب احتل المرتبة الثالثة بمتوسط (3.25)، ودافع الإحساس احتل المرتبة الأخيرة بمتوسط (2.75). وأشارت نتائج التحليل الثلاثى للسلوک إلى انخفاض مستوى سلوکيات التحدى، وأن برنامج دعم السلوک الإيجابى أظهر فعالية لخفض مستوي سلوکيات التحدى.

الكلمات الرئيسية