تنمية مهارات التوافق الاجتماعي للأطفال کمدخل لخفض أعراض اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس-کلية الاداب -جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الکشف عن فعالية برنامج علاجي في تنمية مهارات التوافق الاجتماعي للأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه/فرط الحرکة وتأثيره في خفض أعراض الاضطراب، تألفت عينة الدراسة من مجموعتين : تجريبية ( ن= 12) ومجموعة ضابطة ( ن= 12) تراوحت أعمارهم بين ( 3 : 8 ) سنوات بمتوسط عمرى ( 3,45 ). وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس ستانفورد بينيه للذکاء "الصورة الخامسة" ومقياس نقص الانتباه/مفرطي الحرکة ومقياس التوافق الاجتماعي. کشفت نتائج اختبار مان ويتني عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس البعدي للمجموعة التجريبية والقياس البعدي للمجموعة الضابطة بصدد متغيري الدراسة التوافق الاجتماعي واضطراب نقص الانتباه/فرط الحرکة وبلغت قيمة Z (4.19) و (4.16 ). کما کشفت نتائج اختبار ويلککسون عن دلالة الفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية بصدد متغيري الدراسة التوافق الاجتماعي واضطراب نقص الانتباه /فرط الحرکة حيث بلغت قيمة Z للفروق بين الأدائيين ( 3.08 ) مما يشير إلى فعالية البرنامج في انماء مهارات التوافق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه/ فرط الحرکة وخفض أعراض الاضطراب لديهم.
الکلمات المفتاحية :
التوافق الاجتماعي - اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحرکة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية