دور المزاجية في التنبؤ بمشکلات التوافق (الداخلية والخارجية) لدي الأطفال والمراهقين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس -کلية الاجاب-جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى معرفة دور المزاجية فى التنبؤ بمشکلات التوافق الداخلية والخارجية فى مرحلتى الطفولة المتاخرة والمراهقة واجريت الدراسة على عينة مکونة من ( 500 ) طالب وطالبة متوسط أعمارهم (13.70 +_ 2.21 ) ،وطبق عليهم مقياس المزاجية لروثبارت ومقياس مشکلات التوافق لاشينباش ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين الجهد المنضبط ومشکلات التوافق (الداخلية والخارجية) فى مرحلتى المراهقة المبکرة والمتوسطة بينما لم تتضح هذة العلاقة فى مرحلة الطفولة المتأخرة حيث کانت معاملات الارتباط ضعيفة ، کما وجدت علاقة ارتباطية سالبة بين المشاعر الإيجابية والدرجة الکلية لمشکلات التوافق، ومشکلات التوافق الداخلية لدى الأطفال والمراهقين . فى حين لم توجد علاقة بين المشاعر الإيجابية ومشکلات التوافق الخارجية عبر المراحل العمرية الثلاثة ،کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين المشاعر السلبية ومشکلات التوافق (الداخلية والخارجية ) لدى الأطفال والمراهقين . وهذا يعنى أن کلما ازدادت المشاعر السلبية ازدادت مشکلات التوافق التى يتعرض لها الأطفال والمراهقين .

کما أظهرت النتائج إسهام کل من المشاعر السلبية والجهد المنضبط فى التنبؤ بمشکلات التوافق لدى الأطفال والمراهقين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية