ارتقاء أنماط التعايش فى الطفولة المتاخرة والمراهقة المبکرة والمتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس -کلية الاجاب-جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة الى الکشف عن ارتقاء أنماط التعايش فى مرحلتى الطفولة المتاخرة والمراهقة المبکرة والمتوسطة ، وأجريت الدراسة على عينة مکونة من ( 500 ) طالب وطالبة متوسط أعمارهم (13.70 +_ 2.21 )، وطبق عليهم مقياس التعايش لايرس ، وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المراحل العمرية الثلاثة فى التعايش الفعال ، فى حين ان طلب المساندة يشهد إنخفاضا ملحوظا عند الانتقال من مرحلة الطفولة إلى المراهقة ويمکن القول بأن الأطفال فى مرحلة الطفولة أکثر استخداما لاستراتيجيات طلب المساندة مقارنة بالمراهقين ،وفيما يتعلق بالتعايش السلبى (التجنب والالهاء) أشارت نتائج تحليل التباين فى اتجاه واحد إلى عدم وجود فروق بين المراحل العمرية الثلاثة فى التجنب بينما أشارت النتائج أن الالهاء يشهد انخفاضا ملحوظا عند الانتقال من مرحلة الطفولة المتأخرة الى مرحلة المراهقة المبکرة والمتوسطة وبالتالى يمکن القول بأن مرحلة الطفولة المتأخرة تشهد ارتفاعا ملحوظا فى استخدام استراتيجتى طلب المساندة والالهاء مقارنة بالمراهقين فى مرحلة المراهقة المبکرة والمتوسطة

وبالنسبة للدرجة الکلية لبعدى التعايش (الإيجابى – السلبي) أشارت النتائج أن المراهقين فى مرحلة المراهقة المتوسطة أکثر استخداما لاستراتيجيات التعايش الإيجابى ، فى حين أن الأطفال فى مرحلة الطفولة الطفولة المتأخرة والمراهقين فى مرحلة المراهقة المبکرة أکثر استخداما لاستراتيجيات التعايش السلبي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية