الذکاء الوجداني کمتغير معدل للعلاقة بين القلق الاجتماعي والتوافق الدرسي لدى طلاب الثانوية العامة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة الوادي الجديد قسم علم النفس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على وجود تأثير دال إحصائيًّا للذکاء الوجداني کمتغير معدل في العلاقة بين القلق الاجتماعي والتوافق الدراسي لدى طلاب الثانوية العامة. وذلک بعد معرفة العلاقة الارتباطية بين الذکاء الوجداني ، والتوافق الدراسي ، والقلق الاجتماعي . ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق الذکاء الوجداني ( إعداد عثمان رزق )، والتوافق الدراسي إعداد يونجمان ونقله للعربية ( حسين الدريني) والقلق الاجتماعي من إعداد ( السيد، عبد المقصود ) وبلغت عينة الدراسة (200) من طلاب الثانوية العامة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ( الارتباطي) لمناسبته لأهداف الدراسة ومجموعة من الاساليب الاحصائية ( التحليل العاملي التوکيدي – الثبات ماکدونالدز أوميغا لهايز - أسلوب تحليل المسارPath Analysis باستخدام برنامج الأموس - IBM "SPSS" Amos v23معاملات الارتباط ) وأظهرت النتاج أن الذکاء الوجداني يعدل من قوة العلاقة بين القلق الاجتماعي والتوافق الدراسي لدى عينة من طلاب الثانوية العامة ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين القلق الاجتماعي والتوافق الدراسي وايضا علاقة عکسية بين الذکاء الوجداني والقلق الاجتماعي وکذلک وجود علاقة ايجابية بين الذکاء الوجداني والتوافق الدراسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية