الدلالة العملية ضرورة حتمية في البحوث النفسية والتربوية مؤشر "کوهين" لحالات اختبار "ت"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

الدلالة العملية ضرورة حتمية في البحوث النفسية والتربوية

مؤشر "کوهين" لحالات اختبار "ت"

الملخص:

تمثل الاحصاء التربوي أهمية کبيرة للباحثين في مجال العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، فهي تساعدهم في اتخاذ قرارات بشأن فروضهم البحثية من حيث قبولها أو رفضها اعتمادا على مستوى الدلالة الاحصائية للاختبارات المستخدمة في اختبار صحة هذه الفروض. وقد تعرضت مستويات الدلالة الاحصائية والاعتماد عليها إلى کثير من أوجه النقد مثل ارتباطها بشروط الاختبار الاحصائي المستخدم، ومدى التزام الباحث بهذه الشروط، کذلک تأثرها بحجم العينات المستخدمة، فکلما زاد حجم العينة کلما کان نتيجة الاختبار الاحصائي المستخدم ذات دلالة إحصائية. لذا دعت الکثير من الجمعيات النفسية المتخصصة إلى ضرورة استخدام مؤشرات الدلالة العملية بجانب الدلالة الاحصائية. ويعتبر اختبار "ت" بحالاته المختلفة؛ لعينة واحدة، ولعينتين مستقلتين، ولعينتين مرتبطتين من أکثر الاختبارات الاحصائية استخداما في البحوث النفسية والتربوية. ويتناول هذا المقال مؤشر کوهين باعتباره من أهم مؤشرات الدلالة العملية وطرق استخدامه وتفسيره في حالات اختبار ت المختلفة للمقارنة بين المتوسطات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية