اليقظة العقلية كمتغير وسيط في العلاقة بين الضغوط النفسية المدركة وفاعلية الذات لدي امهات اطفال فرط النشاط وتشتت الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب. جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي دور اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين الضغوط النفسية المدركة وفاعلية الذات لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه والمصحوب بفرط النشاط، كما سعت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين كل الضغوط النفسية وفاعلية الذات المدركة، كما هدفت الي معرفة مدي اسهام اليقظة العقلية في التنبؤ بالضغوط النفسية وفاعلية الذات لدي الامهات ذوات المستوى الاقتصادي/ الاجتماعي– الثقافي المنخفض/المرتفع، وقد تكونت عينة الدراسة من (200) أم لأطفال ذوو اضطراب تشتت الانتباه والمصحوب بفرط النشاط، وقد تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين 25-45 عام بمتوسط عمري(33.4)؛ وانحراف معياري قدره ( 2.3). وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ المقارن)، وقد استخدم الباحث مقاييس الدراسة وهي مقياس اليقظة العقلية اعداد الباحث، ومقياس الضغوط النفسية اعداد زينب شقير 2001، وكقياس فاعلية الذات اعداد العدل 2008، وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائياً باستخدام معامل ارتباط بيرسون واختبارات T. test، توصلت الدراسة إلى نتائج تشير إلى ارتباط الضغوط النفسية سلبياً بفاعلية الذات المدركة لدى أمهات الأطفال ذوو اضطراب تشتت الانتباه المصحوب فرط النشاط، كما تبين أن اليقظة العقلية تعلب دورًا وسيطا هاما في العلاقة بين الضغوط النفسية المدركة وفاعلية الذات، كما يمكن أن تسهم اليقظة العقلية في التنبؤ بمستوي الضغوط النفسية وفاعلية الذات لدي أمهات أطفال اضطراب ضعف الانتباه وفرط النشاط ADHD.

الكلمات المفتاحية

اليقظة العقلية- الضغوط النفسية- فاعلية الذات- اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط النشاط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية