مؤشرات الدلالة العملية في حالة اختبار تحليل التباين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

إن غياب استخدام وعرض نتائج حجم التأثير أو الدلالة العملية، بجانب عدم الالمام بالقضايا المرتبطة بها، يعد سببا رئيسيا في إعاقة انتشار واستخدام الممارسات الإحصائية المرتبطة بها في البحوث النفسية والتربوية في العالم العربي، على الرغم من أنه وعلى نحو متزايد، يُطلب من الباحثين في العديد من المجلات المتخصصة حساب مؤشرات حجم التأثير وعرضها ومناقشتها كجزء روتيني من أي تقرير للبحوث النفسية والتربوية. كما يعد تحليل التباين من الأساليب الإحصائية التي تستخدم في المقارنة بين أكثر من متوسطين مرة واحدة لتقليل الأخطاء التي يمكن أن تحدث في حالة استخدام اختبار "ت" للمقارنة بين كل متوسطين في كل مرة. وفي تحليل التباين لا تعطي قيمة "ف" أي معلومات حول الدلالة العملية. لذا تناقش هذه الورقة مؤشرات حجم التأثير في حالة اختبار تحليل التباين وذلك من خلال: توضيح العلاقة بين دلالة قيمة "ف" وحجم العينة، ومفهوم وأهمية حجم التأثير، وأهم مؤشرات حجم التأثير المستخدمة في حالة تحليل التباين (مربع ايتا ومربع ايتا الجزئي ومربع اوميجا ومربع ابسيلون)، ثم أداء تلك المؤشرات. وانتهت المقالة إلى أنه يجب استخدام قيم حجم التأثير المصححة مثل مربع ابسيلون ومربع اوميجا جنبًا إلى جنب مع قيم الدلالة الإحصائية P في حالة تحليل التباين بدلاً من أحجام التأثير غير المصححة مثل مربع ايتا ومربع ايتا الجزئي، كما يجب تضمين الباحثين في بحوثهم قيم "ف" ودرجات الحرية للتأثير ودرجات الحرية للخطأ، أو قيم مؤشرات حجم التأثير غير المتحيزة حتى يمكن تسهيل تحليل القوة للباحثين الآخرين، كما يجب الحذر عند استخدام مؤشرات حجم التأثير حتى لا يساء تفسيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية