اَلضَّجَر اَلْأَكَادِيمِيِّ وَإِدْمَانِ اَلْإِنْتَرْنِت لَدَى طُلَّابِ الْجَامِعَةِ فِي ضَوْءٍ مُتَغَيِّرٍ التَّخَصُّصِ الدِّرَاسِيِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة السويس- كلية التربية

2 أستاذ علم النفس- كلية الآداب- جامعة السويس

3 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة بورسعيد

4 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

يهدف البحثُ الحاليُّ إلى تحديد العلاقةِ بين الضَّجر الأكاديميِّ وإدمان الإنترنت لدى طُلُّاب الجامعةِ، ودراسةُ الفُرُوق بينهُم في الضَّجر الأكاديميِّ حسب التَّخصُّص الدِّراسيِّ. واستخدمت الباحثةُ مقياس الضَّجر الأكاديميِّ إعداد «عبد الصَّبور منصُور، سحر القطاوي، الباحثة»، ومقياس إدمان الإنترنت (بشري أرنوط، 2013). وتكوَّنت عينةُ الدراسةِ من (700) طالبٍ وطالبةٍ بجامعة السُّويس من الفرق الدِّراسيَّة الأربعة التَّالية: الأُولي، الثَّانية، الثَّالثة، والرَّابعةُ بكُلِّيَّة التَّربية، وقد تراوحت أعمارهُم من (18- 24) سنةٍ وتم اختيارُهُم عشوائيًّا. واستخدمت الباحثةُ معامل الارتباط، معامل ألفا، معامل الثَّبَاتِ، التَّحليلُ العامليّ، واختبار «ت» للعيِّنات المُستقلَّة. وتوصَّلت نتائجُ البحث الحاليِّ إلى: وُجُودُ علاقةٍ ارتباطيَّةٍ مُوجبةٍ دَالَّةٍ إحصائيًّا بين درجاتِ الطُّلَّاب الكُلِّيَّة على مقياسِ الضَّجرِ الأكاديميِّ ودَرَجَاتِهِم الكُلِّيَّة على مقياسِ إدمان الإنترنت، عدمُ وُجُودِ فُرُوقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا بين التَّخصُّص الدِّراسيِّ في الدَّرجة الكُلِّيَّة للضَّجر الأكاديميِّ، بينما تُوجدُ فُرُوقٌ دالَّةٌ إحصائيًّا بين التَّخصُّص الدِّراسيِّ في دَرَجَاتِ أبعادٍ «صُعُوبةِ التَّركيزِ في الأنشطة الدِّراسيَّة، الدَّافعيَّة والحَمَاسُ، النُّفُور من الأنشطة الدِّراسيَّة، اضطرابُ الوجدان» لمقياس الضَّجر الأكاديميِّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية