الإسهام النسبي لأساليب الشخصية في التنبؤ بالميول المهنية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس-كلية الآداب - جامعة الفيوم

المستخلص

تهدف الدراسة إلى توضيح الإسهام النسبي لبعض أساليب الشخصية: الاندفاعية مقابل التروي- النفور من الغموض مقابل تحمل الغموض، التمركز حول الوجدان مقابل العقلانية، والتحكم والسيطرة مقابل الانفتاح على الخبرة في التنبؤ بالميول المهنية لدى عينة من طلاب الجامعة. كما تحاول الدراسة الوقوف على دلالة التباينات في هذه الاهتمامات طبقًا إلى كل من النوع، ونوع التعليم. وقد اشتملت أدوات الدراسة على: استمارة البيانات الأولية، ومقياس الميول المهنية لهولاند (SDS) (Holland)، واستخباري أسلوب الاندفاعية- التروي وأسلوب النفور من الغموض- تحمل الغموض (وهيب، 2006)، واستخباري التمركز حول الانفعال/ العقلانية، وأسلوب السيطرة على البيئة / الانفتاح على الخبرة، إعداد ماكولي ومايرز، وترجمة خالد جلال. وقد تونت العينة من (425) من طلاب الجامعة، منهم (47) من الذكور، (378) من الإناث، ويتراوح المدى العمري للعينة الكلية ما بين (17- 24)، بمتوسط عمري مقداره (19.84) وانحراف معياري (1,32) سنة. وباستخدام الأساليب الإحصائية: معامل الارتباط "بيرسون"، واختبار (ت)، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، كشفت النتائج عن تتباين الميول المهنية باختلاف أسلوب السيطرة على البيئة/ الانفتاح عل الخبرة، فقد أشارت نتائج الارتباطات إلى الارتباط الإيجابي بين أسلوب السيطرة على البيئة وكل من النمط المهني الاجتماعي والمغامر. بينما لم يرتبط هذا الأسلوب بالنمط الواقعي والعقلاني والتقليدي والفني، كما تتباين الميول المهنية باختلاف أسلوب التمركز حول الانفعال/ مقابل العقلانية، فقد أشارت نتائج الارتباطات إلى الارتباط السلبي بين أسلوب التمركز حول الوجدان، وكل من النمط المهني الواقعي والعقلاني والاجتماعي والمغامر، فيما لم يرتبط هذا الأسلوب بالنمط التقليدي والفني، بينما غياب دور كل من أسلوب الاندفاعية/ مقابل التروي وأسلوب النفور من الغموض/ مقابل تحمل الغموض في تحديد الميول المهنية.

الكلمات الرئيسية