الذكاء الوجدانى وعلاقته بالابتزاز العاطفى لدى عينة من التلاميذ فى مرحلة المراهقة المبكرة (دراسة سيكومترية-كلينيكية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني لدى عينة من التلاميذ في مرحلة المراهقة المبكرة وتعرضهم للابتزاز العاطفي، واكتشاف الفروق بين الجنسين في كل من الذكاء الوجداني والابتزاز العاطفي لتلك المرحلة، كذلك الوقوف على بعض التفسيرات الكلينيكية لهذه المتغيرات لدى بعض الحالات الطرفية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (167) تلميذاً وتلميذه (77 ذكر،90 أنثى) بمدرسة الشهيد أحمد عصمت المتميزة للغات ومدرسة حلمية الزيتون المتميزة للغات، بمتوسط عمري قدره 13.35 وانحراف معياري قدره 0.76. واستخدمت الدراسة مقياس الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة)، ومقياس الابتزاز العاطفي (إعداد الباحثة)، واستمارة دراسة الحالة (إعداد الباحثة)، واختبار ساكس لتكملة الجمل (إعداد: جوزيف م.ساكس: 1950)، واختبار تفهم الموضوع (إعداد هنري موراى،1935). وتم استخدام المنهج الوصفي المسلح بالمنهج الكلينيكي في الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة عند مستوى 0.01 بين أبعاد مقياس الذكاء الوجداني والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الابتزاز العاطفي والدرجة الكلية. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في جميع أبعاد الذكاء الوجداني والدرجة الكلية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في جميع أبعاد الابتزاز العاطفي والدرجة الكلية حيث كانت جميع قيم " ت" غير دالة إحصائياً. كما أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق الفرض الكلينيكي بوجود خصائص كلينيكية مميزة لحالات الابتزاز العاطفي لدى عينة الدراسة ترتبط بالذكاء الوجداني لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية