هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على العلاقات المتبادلة بين تنظيم الذات والقدرات المعرفية والقدرات اللغوية، فى ظل وجود بعض مشكلات التعلم لدى عينة من الأطفال ممن تعرضوا لإصابة دماغية صدمية (مر عليها 12 شهر)، بالإضافة إلى الوقوف على الفروق بينهم فى هذه المتغيرات، وتحديد مدى إمكانية التنبؤ من كل مكون من مكونات المعرفية (الذكاء اللفظي وغير اللفظي) اللغوية بين الأطفال ذوي إصابة الدماغ الصدمية، بالأداء على تنظيم الذات، وذلك فى ضوء المنهج الوصفي الارتباطي. تكونت العينة البحثية 87 طفل وطفلة تراوحت أعمارهم بين (4-10) سنوات، والذين قسموا إلى ثلاث مجموعات وفق مشكلات التعلم (مشكلات القراءة، والحساب، والكتابة). استعانت الباحثة ببطارية اختبارات شملت المقابلة المبدئية، ومقياس تنظيم الذات (تعريب وتقنين الباحثة)، ومقياس إلينوي للقدرات النفس لغوية، ومقياس ستانفورد- بينيه لذكاء الاطفال والمراهقين – التعديل الخامس. وقد بينت الصفحة النفسية العصبية للملامح اللغوية بين الأطفال ذوي إصابة الدماغ الصدمية مدى تشتت الأداء داخل كل عينة من عينات الدراسة وفقا لنوع مشكلات التعلم، على ملمح الاستقبال السمعي لدى الأطفال ذوي مشكلات تعلم القراءة. وأن الأطفال الذين يعانون من مشكلات تعلم الحساب لديهم مشكلات بتنظيم الذات مقارنة بغيرهم. واتضح أن الأطفال الناجين من اصابة الدماغ الصدمية (مرور 12 شهر من الإصابة) أنهم قد يعانوا من بعض المشكلات التعليمية (القراءة، الحساب، الكتابة من خلال ابلاغ الآباء ومقدمي الرعاية لهم) إلا أنه قد وجد أن القدرات المعرفية متطابقة على الرغم من اختلاف مشكلات التعلم.
جادالله, شيماء محمد عبد المجيد. (2025). تنظيم الذات والقدرات المعرفية واللغوية لدى الأطفال الناجين من إصابة الدماغ الصدمية المكتسبة ومشكلات التعلم اللاحقة. دراسات نفسية, 35(1), 113-201. doi: 10.21608/psj.2024.319763.1098
MLA
شيماء محمد عبد المجيد جادالله. "تنظيم الذات والقدرات المعرفية واللغوية لدى الأطفال الناجين من إصابة الدماغ الصدمية المكتسبة ومشكلات التعلم اللاحقة", دراسات نفسية, 35, 1, 2025, 113-201. doi: 10.21608/psj.2024.319763.1098
HARVARD
جادالله, شيماء محمد عبد المجيد. (2025). 'تنظيم الذات والقدرات المعرفية واللغوية لدى الأطفال الناجين من إصابة الدماغ الصدمية المكتسبة ومشكلات التعلم اللاحقة', دراسات نفسية, 35(1), pp. 113-201. doi: 10.21608/psj.2024.319763.1098
VANCOUVER
جادالله, شيماء محمد عبد المجيد. تنظيم الذات والقدرات المعرفية واللغوية لدى الأطفال الناجين من إصابة الدماغ الصدمية المكتسبة ومشكلات التعلم اللاحقة. دراسات نفسية, 2025; 35(1): 113-201. doi: 10.21608/psj.2024.319763.1098