الفروق الجندرية في العلاقة بين المخططات المعرفية الإيجابية والرضا عن الحياة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق الجندرية (بين الذکور والإناث) في العلاقة بين المخططات المعرفية الإيجابية والرضا عن الحياة، کما هدفت أيضًا إلى فحص العلاقة بين المخططات المعرفية الإيجابية والرضا عن الحياة، وکشف الفروق الجندرية على متغيرات الدراسة. واشتملت عينة الدراسة الإجمالية على (310) من الراشدين، منهم (148) من الذکور، و(162) من الإناث، تراوحت أعمارهم بين 20-35 عامًا بمتوسط عمري قدره 24,60 (+ 4,88). أدوات: تم استخدام استبيان المخططات المعرفية الإيجابية [توثيق معد الاختبار]، واختبار الرضا عن الحياة [توثيق معد الاختبار]. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في الرضا عن الحياة، ومخطط الترابط الاجتماعي في اتجاه تميز الإناث، وفي مخطط فاعلية الذات في اتجاه تميز الذکور، کذلک وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن الحياة ومخططات (فاعلية الذات –التفاؤل –القيمة –النجاح) لدى الجنسين، بالإضافة إلى ذلک أوضحت نتائج الدراسة أن العلاقة بين الرضا عن الحياة ومخططي: الثقة والترابط الاجتماعي کانت أقوى لدى الإناث عنها لدى الذکور.

الكلمات الرئيسية