مهارات ترکيز الانتباه في ممارسة بعض الرياضات الجماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب، جامعة الفيوم

2 کلية الآداب، جامعة القاهرة

3 کلية الآداب ، جامعة الفيوم

المستخلص

تختبر الدراسة تصورًا نظريًّا مؤداه: إن الممارسين المنتظمين للرياضات الجماعية يختلفون عن غير الممارسين لها في مهارات ترکيز الانتباه، أدت عينة الدراسة الاستطلاعية (ن=1073) والأساسية (ن=230) على اختبار أساليب الانتباه، وبينت نتائج تکوين اختبار أساليب الانتباه وثباته على العينة الاستطلاعية أن کلا المؤشرين قد حققا مستوى مرتفعًا من القبول، کما بينت نتائج المقارنات بين مجموعتي الدراسة في العينة الأساسية: الممارسين المنتظمين للرياضات الجماعية (ممثلة في: کرة القدم، وکرة السلة، والکرة الطائرة) (ن=90)، وغير الممارسين لها (ن=140)، إن ممارسة الأنشطة الرياضية تقترن اقترانًا وثيقًا بتفضيلات الرياضيين لأساليب انتباه بعينها، والترکيز على أداء المهارات المنوط بهم تنفيذها، وقدرة أکبر على تبديلهم بين بؤرة الانتباه الخارجية والداخلية استجابة لمطالب المهمة، وتحملاً أکبر لأعباء التنبيه الخارجية والداخلية، ووقوعًا أقل في أخطاء الانتباه.

الكلمات الرئيسية